Diese Präsentation wurde erfolgreich gemeldet.
Wir verwenden Ihre LinkedIn Profilangaben und Informationen zu Ihren Aktivitäten, um Anzeigen zu personalisieren und Ihnen relevantere Inhalte anzuzeigen. Sie können Ihre Anzeigeneinstellungen jederzeit ändern.
المملكة العربية السعودية 
وزارة التعليم العالي 
جامعة الملك سعود 
كلية التربية 
مركز القيادات التربوية 
دورة مراكز مصادر ا...
1) تمهيد. 
المدونات التعليمية 
2) تاريخ ظهور المدونات. 
3) تعريف المدونة. 
4) مكونات المدونة. 
5) خصائص المدونة الناجحة. 
...
المدونات التعليمية 
تـمهيد 
إحدى أهم تقنيات الويب )Weblogs( تعتبر المدونات الإلكترونية 
2,0 ، التي كثر انتشارها في هذا الع...
المدونات التعليمية 
تـمهيد 
وبعد الانتشار الواسع للمدونات بين المستفيدين من الشبكة 
العنكبوتية، أصبحت توصف بأنها ثاني ثورة...
المدونات التعليمية 
تاريخ ظهور 
المدونات 
بعد أن قام بيتر ميرهولز، وهو من المهتمين Blog ظهرت كلمة مدونة 
في موقعه Weblog ب...
المدونات التعليمية 
تعريف المدونة 
المدونة عبارة عن "صفحة إنترنت ديناميكية تتغير 
زمنيا ت 
باعا حسب 
المواضيع المطروحة فيه...
المدونات التعليمية 
مواقع تدعم خدمة 
التدوين 
و يتم إنشاء المدونات من خلال عدة مواقع تعطي خدمة مجانية 
لإنشاء المدونات الإ...
المدونات التعليمية 
مكونات المدونة 
تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية: 
عنوان المقالة: وهو بمثابة عنوان م...
المدونات التعليمية 
مكونات المدونة 
نصالمقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.  
تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقتنشر الم...
المدونات التعليمية 
خصائص 
المدونة الناجحة 
من خصائص المدونة الناجحة فيما يتصل بكتابة التدوينات، ما يلي: 
1) عدم كتابة موض...
المدونات التعليمية 
خصائص 
المدونة الناجحة 
وفيما عدا الكتابة، ثمة سمات عامة للمدونات يمكن إضافتها اختيار يا ، 
مثل: 
1) إ...
المدونات التعليمية 
الفرق بين 
المدونة وصفحة 
الإنترنت: 
تختلف المدونة عن صفحة الإنترنت في أن صفحة الإنترنت عادة ما 
تكون ...
المدونات التعليمية 
المدونات والتعليم 
: 
بالرغم من أن المدونات من التقنيات الحديثة التي كثر وانتشر 
استخدامها بين أفراد ا...
المدونات التعليمية 
المدونات والتعليم 
: 
مدوناتالمعلم: 
وهي التي يديرها المعلم لتشجيع المتعلمين على القراءة وا لاطلاع في ...
المدونات التعليمية 
المدونات والتعليم 
: 
مدونات المتعلم: 
وهي التي يديرها المتعلمون أنفسهم أو من قبل مجموعات تعا ونية من ...
المدونات التعليمية 
المدونات والتعليم 
: 
مدوناتالفصل: 
يشترك فيها المعلم والمتعلم 
معا وتركز على النشاط الصفي 
والإجراءات...
المدونات التعليمية 
استخدامات 
المدونات في 
التعليم: 
أبرز استخداماتالمدوناتفي المجال التعليمي ما يلي : 
1) استخدامها في ن...
المدونات التعليمية 
فوائد 
المدونات التعليمية 
: 
استخدام المدوناتالتعليمية له فوائد جمة من أبرزها : 
1)تعطي الطلاب الدافع...
المدونات التعليمية 
فوائد 
المدونات التعليمية 
: 
5)في الإدارة الصفية: يمكن استخدام المدونات كبوابة إليكترونية تساعد في تك...
المدونات التعليمية 
أمثلة على 
المدونات التعليمية 
العربية : 
1) مدونة في الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية...
المدونات التعليمية 
أمثلة على 
المدونات التعليمية 
العربية : 
4) مدونة تعليمية جامعية 
/http://drjoharajehjah.blogspot.com...
المدونات التعليمية 
طريقة إعداد مدونة
طريقة إعداد مدونة 
يتطلب إعداد مدونة في 
وجود حساب )BLOGGER ( 
GMAIL لديك في
طريقة إعداد مدونة
طريقة إعداد مدونة 
GMAIL أدخل بيانات حسابك في
طريقة إعداد مدونة 
1) اختر اللغة 
2) ملفك الشخصي وبياناتك التي 
ستظهر في المدونة وبإمكانك 
التعديل عليها 
3) متابعة
طريقة إعداد مدونة 
إنشاء مدونة جديدة
طريقة إعداد مدونة 
هنا تكتب اسم المدونة 
مثلاً 
تطبيقات في الحاسب هنا تكتب رابط المدونة 
هنا تختار شكل المدونة 
إنشاء المد...
طريقة إعداد مدونة 
اسم المدونة بعد إنشائها 
هنا ثلاثة اختيارات 
)كتابة موضوع – إعدادات المدونة – عرض المدونة(
طريقة إعداد مدونة
طريقة إعداد مدونة
المدونات التعليمية 
المراجع : 
1) فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تنمية التحصيل الدراس ي والاتجاه نحوها لدى 
طالبات ج...
شكراً لكم 
ونرحب بآرائكم 
حمود العمري أحمد المالكي
Nächste SlideShare
Wird geladen in …5
×

المدونات التعليمية

عرض يتحدث عن المدونات التعليمية وطريقة إنشاء المدونة

  • Als Erste(r) kommentieren

المدونات التعليمية

  1. 1. المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الملك سعود كلية التربية مركز القيادات التربوية دورة مراكز مصادر التعلم المدونات التعليمية إعداد : حمود العمري أحمد المالكي دورة مراكز مصادر التعلم 1435 هـ - 1436 هـ
  2. 2. 1) تمهيد. المدونات التعليمية 2) تاريخ ظهور المدونات. 3) تعريف المدونة. 4) مكونات المدونة. 5) خصائص المدونة الناجحة. 6) الفرق بين المدونة وصفحة الإنترنت. 7) المدونات والتعليم. 8) استخدام المدونات في التعليم. 9) فوائد المدونات التعليمية. 10 )أمثلة على المدونات التعليمية العربية.
  3. 3. المدونات التعليمية تـمهيد إحدى أهم تقنيات الويب )Weblogs( تعتبر المدونات الإلكترونية 2,0 ، التي كثر انتشارها في هذا العصر لسماحها للمشتركين بالتعبير عن آرائهم بالصوت والصورة، وقد كانت في بداية ظهورها عبارة عن مذكرات شخصية وخواطر لأشخاصيدونون مذكراتهم والأحداث في حياتهم على صفحاتهم الخاصة على الشبكة، بعد ذلك تطور استخدام المدونات الإلكترونية لتشمل عدة أغراض ومواضيع عامة ومتخصصة، وازداد عدد روادها لتسجل حضورا واهتماما كبيرا من قبل مستخدمي الإنترنت، حيث أصبح لديها قارئيها المستمرين الذين تجمعهم نفس الاهتمامات وتتم بينهم العديد من النقاشاتوالحوارات الدائمة.
  4. 4. المدونات التعليمية تـمهيد وبعد الانتشار الواسع للمدونات بين المستفيدين من الشبكة العنكبوتية، أصبحت توصف بأنها ثاني ثورة في عالم الإنترنت بعد البريد الإلكتروني، وأنها الآن إلى جانب البريد الإلكتروني والويكي تعد أحد أبرز خدماتالإنترنت. Content ( وتعد المدونات نوع من أنواع نظم إدارة المحتوى والتي يمكن توظيفها لنشر محتوى المقرر )Management System الدراس ي وللنقاشمع الطلبة.
  5. 5. المدونات التعليمية تاريخ ظهور المدونات بعد أن قام بيتر ميرهولز، وهو من المهتمين Blog ظهرت كلمة مدونة في موقعه Weblog بهذه النوعية من المواقع عام 1999 بكتابة المصطلح في noun تتحول وتقبل كاسم Blog مما جعل كلمة ،we blog لتصبح أو لنشره Edit weblog يعني التحرير to blog اللغة الإنجليزية، ثم كفعل Jorn نفسه فقد ابتكره يورن بارغر Weblog في الإنترنت. أما المصطلح في ديسمبر )كانون الأول ( 1997 لوصفعملية تسجيل اليوميات Barger فيصفحة الإنترنت.
  6. 6. المدونات التعليمية تعريف المدونة المدونة عبارة عن "صفحة إنترنت ديناميكية تتغير زمنيا ت باعا حسب المواضيع المطروحة فيها، حيث تعرضالمواضيع في بداية المدونة حسب تاريخ نشرها )حديثة النشر أولا ثم التي تليها وهكذا(. و الموضوعات التي يتناولها الناشرون في مدوناتهم تتراوح ما بين اليوميات، و الخواطر، والتعبير المسترسل عن الأفكار، و الإنتاج الأدبي، و الموضوعات المتخصصة في المجال التقني"
  7. 7. المدونات التعليمية مواقع تدعم خدمة التدوين و يتم إنشاء المدونات من خلال عدة مواقع تعطي خدمة مجانية لإنشاء المدونات الإلكترونية ومن أبرزها : https://www.blogger.com/start  https://ar.wordpress.com  /http://www.maktoob.com  http://www.bloglines.com  /http://geocities.yahoo.com  http://www.jeeran.com/blogs/?lang=a 
  8. 8. المدونات التعليمية مكونات المدونة تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية: عنوان المقالة: وهو بمثابة عنوان مقالصحفي. ويكون عنوان مقالة  المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: “يوم رائع، أخبار ر ائعة”. الملخص: وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن  ليس على مدونتك RSS ضروريا كتابة الملخص عند نشر تغذية الإلكترونية أو إذا كنتتميل إلى كتابة المقالاتالطويلة.
  9. 9. المدونات التعليمية مكونات المدونة نصالمقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.  تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقتنشر المقالة.  التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة  معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال ل لخرين بالتعليق على مقالتكإلا إذا رغبتفي ذلك. التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في  مدونتكالإليكترونية. و من أمثلة التصنيفات: " يوميات" .
  10. 10. المدونات التعليمية خصائص المدونة الناجحة من خصائص المدونة الناجحة فيما يتصل بكتابة التدوينات، ما يلي: 1) عدم كتابة موضوعات طويلة أو مفصلة في كل تدوينة، بل من الأفضل كتابة فقرات قصيرة ومختصرة عن الموضوع. 2) التحديث المستمر للمدونة، بحيث لا يمر أسبوع واحد إلا وهناك على الأقل تدوينة جديدة. 3) تفعيل خاصية التعليق على التدوينات ، وعدم غلقها أمام ال زائرين. 4) الأصالة في الكتابة، والتنويع المستمر في الموضوعات والمصادر المشار إليها.
  11. 11. المدونات التعليمية خصائص المدونة الناجحة وفيما عدا الكتابة، ثمة سمات عامة للمدونات يمكن إضافتها اختيار يا ، مثل: 1) إمكانية تصنيف التدوينات وفقا لتقسيمات موضوعية ع ريضة، تظهر على واجهة المدونة. 2) إمكانية اشتمال واجهة المدونة على تقويم زمنيشهري . 3) إمكانية الإشارة في واجهة المدونة إلى الروابط الفائقة لمجموعة من المواقع ذاتالصلة بموضوع المدونة. للصفحة الخاصة URL 4) إمكانية الإشارة إلى العنوان الإلكتروني لصاحبالمدونة على العنكبوتية.
  12. 12. المدونات التعليمية الفرق بين المدونة وصفحة الإنترنت: تختلف المدونة عن صفحة الإنترنت في أن صفحة الإنترنت عادة ما تكون ساكنة وقليلا ما يتغير محتواها ، أما المدونة تكون ديناميكية وضعتلتسهيل واستيعاب التغيرات المتكررة في المضمون وخاصة إعطاء فرصة للقراء للتعليق على الرسائل التي تظهر عليها ، وتعطي للقراء القدرة على وضع تعليقاتهم ) الرسائل الثانوية ( دون الحاجة إلى إذن بذلك، كما أن القاريء يمكنه نشر وإضافة التدوين دون أن يكون لديه خبرة بكتابة أي كود برمجي بمجرد فقط كتابة التدوين والضغط على زر وهذه التقنية البسيطة تعزل المستخدم عن التعقيدات ،Publish النشر التقنية المرتبطة بالإنترنت وتتيح لكل شخصأن ينشر مد وناته ومقالاته بسهولة بالغة.
  13. 13. المدونات التعليمية المدونات والتعليم : بالرغم من أن المدونات من التقنيات الحديثة التي كثر وانتشر استخدامها بين أفراد المجتمعات على اختلاف توجهاتهم، وبدأ استخدامها في التعليم ينتشر بقوة في الدول المتقدمة، إلا أن استخدامها في التعليم في الدول العربية كان قليلا جدا مقارنة بما نجده في الدول المتقدمة. و للمدونات التعليمية عدة تصنيفات وأنواع ، ولكن يمكننا أن نقول أن أبرز أنواع المدوناتالتعليمية في التعليم هي:
  14. 14. المدونات التعليمية المدونات والتعليم : مدوناتالمعلم: وهي التي يديرها المعلم لتشجيع المتعلمين على القراءة وا لاطلاع في موضوعات المادة الدراسية بشكل إثرائي ، كما يمكن طرح موضوعات النقاش، وإعطاء بعضالتعليمات للطلاب ، وتذكيرهم بواجباتهم المنزلية والتكليفات وغيرها من المهام التي يمكن للمعلم إنجازها من خلال المدونات.
  15. 15. المدونات التعليمية المدونات والتعليم : مدونات المتعلم: وهي التي يديرها المتعلمون أنفسهم أو من قبل مجموعات تعا ونية من المتعلمين ، وهنا يستطيع الطلاب التعبير عن أفكارهم ، وتنمية روح القراءة والتعاون والاطلاع بينهم ، ويستخدم فيها المتعلم مح ركات بحثية للحصول على المواقع المناسبة لموضوعه ويمكن أن ينشئها الطلاب لكتابة يومياتهم ، والفكرة من هذا النوع من المدونات هو أن ينمي الإحساس لدى الطلاب بالملكية والحصول على الخبرة والتعامل مع النص وص التشعبية والقراءة والقدرة على الكتابة.
  16. 16. المدونات التعليمية المدونات والتعليم : مدوناتالفصل: يشترك فيها المعلم والمتعلم معا وتركز على النشاط الصفي والإجراءاتالمرتبطة به.
  17. 17. المدونات التعليمية استخدامات المدونات في التعليم: أبرز استخداماتالمدوناتفي المجال التعليمي ما يلي : 1) استخدامها في نشر الأبحاثوالواجبات. 2) استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدوناتزملائهم والتعليق عليها. 3) استخدامها كمرجعشامل لتمارين المادة. 4) اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته لاحق عند الحاجة. للرجوع إليها ا
  18. 18. المدونات التعليمية فوائد المدونات التعليمية : استخدام المدوناتالتعليمية له فوائد جمة من أبرزها : 1)تعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة ، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفية. 2)تعطي للطلاب الفرصة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاطتعلمي. 3)تسهل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب. 4)تعطي للطلبة فرصة كبيرة للتدربعلى مهاراتالقراءة والكتابة.
  19. 19. المدونات التعليمية فوائد المدونات التعليمية : 5)في الإدارة الصفية: يمكن استخدام المدونات كبوابة إليكترونية تساعد في تكوين مجتمع تعلمي للطلاب ، ويمكن استغلال سهولة التعامل في توصيل متطلبات وتعليمات الدروس للطلاب. أو لإبلاغ الطلاب بملاحظات هامة، أو لتحديد مهام معينة ، أو وظائفمنزلية، ويمكننا أيضا بكل بساطة استخدامها كلوحات مخصصة لأنشطةسؤال وجواب. 6)تساعد على التعاون وذلك من خلال جعل الطلاب يتشاركون في إنجاز مشروع ما فيتفاعل الطلابمع بعضهم البعضلإنجاز ما طلبمنهم . 7)مفيدة جدا في المناقشة ، فيمكن تخصيصمدونة الكترونية لصفما بحيثتعطيهم الفرصة لمناقشة أمور وموضوعاتمرتبطة بالمنهج. 8)قد تستخدم المدونة كملفات إنجاز للطلاب " الحقائب الإليكترونية " ، فيمكن استخدام المدوناتالإليكترونية لعرضوتنظيم إنجازاتالطلاب.
  20. 20. المدونات التعليمية أمثلة على المدونات التعليمية العربية : 1) مدونة في الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية /http://inter-school-computer.blogspot.com 2) مدونة مقرر إنتاج الوسائل التعليمية واستخدامها /http://entaganduse.blogspot.com 3) مدونة مدرستي جنتي مدونة للصف الخامس الإبتدائي في المملكة العربية السعودية /https://myschoolmyparadise.wordpress.com/page/3
  21. 21. المدونات التعليمية أمثلة على المدونات التعليمية العربية : 4) مدونة تعليمية جامعية /http://drjoharajehjah.blogspot.com 5) مدونة مادة الحاسوب في المرحلة الثانوية /http://hasb1.wordpress.com 6) مدونة العلوم للمرحلة المتوسطة /http://science-stu.blogspot.com 7) مدونة تطبيقات الحاسب في التعليم /http://computerinedu.blogspot.com
  22. 22. المدونات التعليمية طريقة إعداد مدونة
  23. 23. طريقة إعداد مدونة يتطلب إعداد مدونة في وجود حساب )BLOGGER ( GMAIL لديك في
  24. 24. طريقة إعداد مدونة
  25. 25. طريقة إعداد مدونة GMAIL أدخل بيانات حسابك في
  26. 26. طريقة إعداد مدونة 1) اختر اللغة 2) ملفك الشخصي وبياناتك التي ستظهر في المدونة وبإمكانك التعديل عليها 3) متابعة
  27. 27. طريقة إعداد مدونة إنشاء مدونة جديدة
  28. 28. طريقة إعداد مدونة هنا تكتب اسم المدونة مثلاً تطبيقات في الحاسب هنا تكتب رابط المدونة هنا تختار شكل المدونة إنشاء المدونة
  29. 29. طريقة إعداد مدونة اسم المدونة بعد إنشائها هنا ثلاثة اختيارات )كتابة موضوع – إعدادات المدونة – عرض المدونة(
  30. 30. طريقة إعداد مدونة
  31. 31. طريقة إعداد مدونة
  32. 32. المدونات التعليمية المراجع : 1) فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تنمية التحصيل الدراس ي والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة القصيم لفوزية بنت عبدالله المدهوني. 2) استخدام تقنيات ويب 2.0 في التعليم والتعلم لأفنان بنت صالح المحيسن. 3) أثر استخدام الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني على مهارات التعليم التعاوني لذى طلاب كلية المعلمين بأبها لعبدالله بن يحيى آل محيا 4) مقارنة بين المدونات و نظام جسور لإدارة التعلم الإلكتروني لهند بنت سليمان الخليفة.
  33. 33. شكراً لكم ونرحب بآرائكم حمود العمري أحمد المالكي

×