Diese Präsentation wurde erfolgreich gemeldet.
Wir verwenden Ihre LinkedIn Profilangaben und Informationen zu Ihren Aktivitäten, um Anzeigen zu personalisieren und Ihnen relevantere Inhalte anzuzeigen. Sie können Ihre Anzeigeneinstellungen jederzeit ändern.
))شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم (( 
إن الشبكات الاجتماعية ليست مجرد واقع للتعرف على أصدقاء جدد أو التواصل مع الأصدقاء...
- قُبيل الشروع في تدريس المُقرر، يمكن للمُع لّم أن يُنشئ صفحة على أي من مواقع التواصل يشترك فيها الخُبراء 
والطُلاَّب المُ...
ومن المزايا والفوائد أيضــ ا: 
- بحسب إثباتات علم النفس الحديث، فإن عملية تخزين العقل البشري للمعلومات، أو المُفردات اللغو...
غي ر أنّه قد تكون هناك بعض العيوب لاستخدام شبكات التّواصل الاجتماعي في التّعليم: 
ربما ينطوي استخدامها على انتهاك للخصوصية...
TweenTribune -2 
يوفر هذا الموقع الأخبار اليومية للأطفال، من مختلف 
المستويات الدراسية و الفئات العمرية حيث تتجدد الأخبار ...
وبالتالي لا يوجد أي عذر لأي معلم في أن يقدم لطلابه تعليما متميزا من خلال استخدام تلك الأدوات 
البسيطة والفعالة، ولم يعد هن...
الفهرس: 
0. المقدمه. 
2. الطريق الصحيح إلى شبكة التواصل الاجتماعي.. للتعليم والتعلم. 
5. مــزايــا وفـــوائـــد. 
4. هناك ...
Nächste SlideShare
Wird geladen in …5
×

رزان القحطاني

المراجع :
http://almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=399&Model=M&SubModel=138&ID=1646&ShowAll=On

http://www.new-educ.com/educational-social-networking-tools

http://rs.ksu.edu.sa/68758.html

  • Als Erste(r) kommentieren

  • Gehören Sie zu den Ersten, denen das gefällt!

رزان القحطاني

  1. 1. ))شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم (( إن الشبكات الاجتماعية ليست مجرد واقع للتعرف على أصدقاء جدد أو التواصل مع الأصدقاء، أو معرفة ما يجري حولنا في العالم، انه أيضا أداة تعليمية مبهرة إذا تم استخدامه بفعالية ومورد مهم للمعلومات، ويمكن للمعلمين استخدامه في غرفة الصف خصوص ا في التعليم الجامعي، من اجل تحسين التواصل، ودمج الطلبة في أنشطة فعالة تختلف عن أساليب التدريس التقليدية، وأيضا بهذا الأسلوب يتعرف الطلاب والشباب على استخدامات أخرى للفيسبوك أكثر فائدة وفاعلية. ويمكن القول أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المدرس الجامعي في التخصصات المختلفة لزيادة فعالية التدريس، وأيضا لتوجيه أنظار الطلبة من أجل استخدام الفيسبوك في مجالات تعود عليهم بالفائدة. أمّا على الصّعيد الأكاديمي فقد بدأ الكثير من أعضاء هيئة التّدريس في الجامعات العالمية والعربية باستخدام هذه الشبكات للتّواصل مع الطلاب من أجل خلق بيئة تعليمية شفافة وتفاعلية يكون فيها الطّالب عنصر ا فاعلا يشارك في المسؤولية، وليس مجرّد متل ق سلبي لمعلوما ت يلقنه إياها المع لّم في القاعة الدّراسية. الطريق الصحيح إلى شبكة التواصل الاجتماعي.. للتعليم والتعلم ولكي يكون ثمة تواصل تعليمي بنـَّاء، واستفادة حقيقية من خدمات شبكات التواصل الاجتماعي، فإنه يجب على كُ ل من المُع لّم والمُتع لّم الولوج وفق مجموعة من الاشتراطات والاعتبارات التنظيمية، نذكر من أهمها:
  2. 2. - قُبيل الشروع في تدريس المُقرر، يمكن للمُع لّم أن يُنشئ صفحة على أي من مواقع التواصل يشترك فيها الخُبراء والطُلاَّب المُهتمون، ويقوم بأخذ آرائهم، مما يُساعده على تحديد المُحتوى وصياغة الأهداف المُقررة. حول الموضوعات المُهمَّة. ،On tine discussions - إجراء المُناقشات التفاعلية - تقسيم الطُلاَّب إلى مجموعات في حال المهام الجماعية مثل مشروعات التخرُّج. - إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطُلاَّب عن طريق الملف الشخصي عند الحاجة. - تسليم واستلام الواجبات المنزلية والمهام الدراسية الأخُرى. لأخذ آراء like أو comment أو face book - يُمكن استخدام بعض أدوات الشبكات الاجتماعية، مثل أيقونات الطُلاَّب حول مُك ونات المادة الدراسية. - تحديد ال فئة التي ستستفيد من عمليَّة التعلُّم تحديد ا دقيقــ ا. مُغلقة تضم في عضويتها ال فئة المُستفيدة فقط، مع إمكانية التحكُّم في )Group( أو مجموعة )Page( - إنشاء صفحة إضافة أو عدم إضافة أعضاء جُدد من خارجها. - تعريف واضح لأهداف المجموعة والغرض منها. - تعيين قائد للمجموعة، وهو عضو هيئة التدريس الذي يُمكنه أن يعين أحد الطُلاَّب كأمين للمجموعة. - يتم التعريف بالمبادئ والسلوكيَّات المُن ظّمة للمجموعة والعملية التعليمية. - السماح بتنظيم أدوار الأعضاء والتنسيق بين قائد المجموعة وأعضائه. - السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية بالولوج النسبي بشكل اختياري. مــزايــا وفـــوائـــد: وبتطبيق هذه الاشتراطات والاعتبارات التنظيمية، يُمكن جني الكثير من المزايا والفوائد من الخدمات التي تـُق دّمها منظومات التعليم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يستطيع قائد المجموعة )عضو هيئة التدريس( عرض مادة تعليمية ما على طُلاَّبه، والمُشاركة بإثارة القضايا التعليمية، وإجراء نقاش بنـَّاء حول كُل درس من دروس المادة في ساحة الحوار، ويستطيع أيضـ ـا أن يضع لطُلاَّبه تكليفات مُحددة، ثم يطلب منهم البحث عنها وإعادة إرسالها، بحيث يُمكن الوقوف على ما توصَّل إليه كُ ل منهم على حدة، ووضع التقييم المناسب، كما يستطيع أن يعرض عليهم مُشكلة ما، ويطلب أن يضع كل واحد منهم ردَّا على تلك المُشكلة في رسالة خاصة، وتُتَاح له إضافة صور ومقاطع صوت وفيديو تتعلَّق بالمادة أو أحد دروسها، بما يثري المادة أو الدرس، ويُساعد على الفهم بشكل أفضل، وتكون إمـَّا من إنتاج المُع لّم أو المُتع لّم أو من انتقائهما، مع إمكانية مُشاركة وإضافة روابط لصفحات على الإنترنت، تـُق دّم المزيد من الإثراء للمادة التعليمية ومُناقشة مُحتواها، وتحديد ميعاد مُسبق يجتمع فيه مع طُلاَّبه في نفس الوقت، للرد على أي استفسار فوري، أو التحاور والنقاش حول موضوع ما، والاستفادة من الدردشة الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي، بمُناقشة بعض عناصر الدرس بين المُع لّم والمُتع لّمين أو بعضهم أو بين المتعلمين أنفسهم، وإنشاء تطبيقات جديدة من شأنها إثراء المادة ودروسها.
  3. 3. ومن المزايا والفوائد أيضــ ا: - بحسب إثباتات علم النفس الحديث، فإن عملية تخزين العقل البشري للمعلومات، أو المُفردات اللغوية، تتحدد قُدرتها بطبيعة الحالة النفسية للمُتل قّي، ومن ثم ضرورة وجود البُعد الترفيهي أثناء عملية إلقاء الدرس، وهذا ما تُتيحه مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يكون الطُلاَّب أكثر حماســ ا، خاصة عند تعلُّم اللُغات والرياضيات والمواد الاجتماعية. - تـُنشـ ط المهارات لدى المُتعلمين، وتوفر الفُرص لهم، وتحفزهم على التفكير الإبداعي بأنماط وطُرق مُختلفة. - تـُع ظّم الدور الإيجابي للمُتع لّم في الحوار، وتجعله مُشاركـ ـا فاع لا مع الآخرين. - تـُعزز الأساليب التربوية في بيئة تعاونية. - تـُساعد المُتع لّم على المُذاكرة البنـَّاءة من خلال تقديم تدريبات مُتن وعة ومُتكاملة. - تُتيح للمُع لّم والمُتع لّم إمكانية تبادل الكُتب. - مُتابعة ما يُستجد من معلومات في التخصص. - تقديم الألعاب التعليمية الهادفة. - الاستفادة من استطلاعات الرأي، حيث يستخدم المُع لّم هذه الاستطلاعات كأداة تعليمية فاعلة وزيادة التواصل مع طُلاَّبه. - مُتابعة الأخبار الجديدة والوقوف على ما يُستجد من أحداث جارية سياسية واقتصادية وعلمية واجتماعية..إلخ. - غرس الطموح في نفوس المُتع لّمين من خلال تشجيعهم على إنشاء وتصميم تطبيقات جديدة على شبكات التواصل تخدم المادة التعليمية، ونشرها بين المُتع لّمين للاستفادة منها، حيث يقوم العديد من الطُلاَّب بعرض تطبيقاتهم العملية فيما بينهم، مثل عدد من طلاب المدارس والمعاهد العالمية الذين يُش كّلون مجموعات على الموقع. - المُساهمة في نقل التعليم من مرحلة التنافس، إلى مرحلة التكامل، من خلال مُطالبة جميع المُتع لّمين بالمُشاركة في الحوار وجمع المعلومات. - جعل التعليم والتعلُّم أكثر مُتعة وحيوية ومُعايشة على مدار الساعة. - مُشاركة التح دّي، حيث يُمكن للمُع لّم إشراك طُلاَّبه في تنفيذ مشاريع تتعلَّق بالترويج لمؤسساتهم التعليمية، بهدف قياس مواهبهم وإثراء قـُدراتهم، ومدى ثقتهم بأنفسهم. - إدخال أساليب جديدة، تـُشجَّع على طرح الأفكار، وتـُعزز روح المُشاركة والتواصل بين المُتع لّمين. يُتيح للطُلاَّب خلالها التواصل معه وطرح الأسئلة ،face Hours - تمكين المُع لّم من أن يضع لنفسه ساعات مكتبية وتل قّي الإجابات. - تقول راندي زوكربرج، إن شبكات التواصل الاجتماعي، تـُحقق فائدة كبيرة للتعليم، حيث تـُم كّن من الوصول إلى مُختلف الأجهزة المحمولة، وتـُس هّل عملية توزيع المواد العلمية داخل قاعات الدرس، وكذلك تـُس هّل عملية التقييم، وإجراء الاختبارات.
  4. 4. غي ر أنّه قد تكون هناك بعض العيوب لاستخدام شبكات التّواصل الاجتماعي في التّعليم: ربما ينطوي استخدامها على انتهاك للخصوصية، حيث يوجد ملف شخصي لكلّ طالب يحتوي على معلوما ت عنه وعن مكان وجوده ونشاطاته وميوله، وقد يُساء استخدام هذه المعلومات في حالة كشفها لأشخاص غير موثوق بهم. وكذلك فإنّ استخدام الإنترنت في التّواصل يقلّل بدون شكّ من المواجهة المباشرة والشّخصية بين المعلّم وطلابه، والتي تكون أحيان ا مهمّة لإيجاد علاقة قوية ومستديمة بينهما. وأحد العيوب المهمّة هو أنّه ربما يكون هناك مجال للغشّ إذا تمّ استخدام الملف الشّخصي لأحد الطّلاب من ق بل طالب آخر غير صاحب الملف. وأخير اَ فإنّ زيادة عدد السّ اعات التي يقضيها الطّالب أمام جهاز الحاسوب قد تؤدي إلى بعض المشاكل النفسية أو الاجتماعية. وعلى الرّغم من هذه المساوئ القليلة فإنّ المزايا تبدو أكثر بكثير، ممّا يدعونا للاعتقاد بأنّ دور الشّبكات الاجتماعية في التّعليم سوف يستمرّ، بل سوف يزداد ويصبح أكثر تطبيق ا وانتشار ا في السّنوات القليلة القادمة. من أفضل أدوات التواصل الاجتماعي التعليمي. Twiducate -1 عبارة عن موقع للتواصل الاجتماعي التربوي الآمن، و بالإضافة إلى كونه مجاني فإنه كذلك للمعلمين بإنشاء جماعة الفصل باستخدام Twiducate يشجع المعلمين والطلاب على التعاون و التشارك. يسمح رمز الفئة بدلا من عنوان البريد الإلكتروني، كما يسمح للمعلمين بالسيطرة الكاملة على المجموعات و التحكم في عضويتها، و مراقبة كل ما يتم نشره من طرف الأعضاء.
  5. 5. TweenTribune -2 يوفر هذا الموقع الأخبار اليومية للأطفال، من مختلف المستويات الدراسية و الفئات العمرية حيث تتجدد الأخبار الموجهة لما يقارب 55 مليون طفل و 5.5 مليون مدرس من الناطقين باللغتين الإنجليزية و الإسبانية على مدار الساعة. يتم اختيار الأخبار و المقالات من قبل هيئة تحرير تضم صحفيين مهنيين متخصصين في شؤون الأطفال و المراهقين، و يسمح للأطفال بالتعليق عليها تحث إشراف و موافقة معلميهم قبل نشرها. يسمح الموقع للأطفال و المراهقين بإنتاج 99 في المئة من المحتوى كوسيلة لإشراكهم، وقد تسجل بالموقع حتى الآن أكثر من 111،011 من المعلمين. -5 تويتر من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التعليمي، و التي يمكن أن تكون مفيدة باتباع النصائح المقدمة في مقالنا حول كيفية توظيف تويتر لبناء شبكة تعليم شخصية، أو كذلك من خلال مقالنا حول توظيف تويتر في التعليم. إن من الفوائد الرئيسية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي التعليمي، تدريب الطلاب على التواصل علنا ، وبصراحة ، مع أقرانهم وفق مبادئ المواطنة الرقمية، و التي تفرض علينا أن نعلم الأطفال أن السلوك على الإنترنت يجب أن يكون مسؤولا، كما لو كان في العالم الحقيقي. Sumdog—4 من مواقع التواصل الاجتماعي التعليمية الموجهة للأطفال، و التي توظف اللعب الاجتماعي كوسيلة فعالة للتعليم. يمكن للأطفال إضافة الأصدقاء إلى حساباتهم ، كما يمكن للأساتذة و أولياء الأمور مراقبة ما يتعلمه الأطفال من خلال الموقع.
  6. 6. وبالتالي لا يوجد أي عذر لأي معلم في أن يقدم لطلابه تعليما متميزا من خلال استخدام تلك الأدوات البسيطة والفعالة، ولم يعد هناك أي مبرر للإصرار على الأسلوب التقليدي في التعليم، فقد ثبت بالتجربة العملية فعالية تلك الوسائل في تقديم تعليم مختلف لأبنائنا ودون تكاليف عالية ودون حاجة لانتظار الدولة حتى تبادر إلى تطبيق استراتجيتها للتعليم الإلكتروني. رابط يثري الماده العلميه http://www.youtube.com/watch?v=YVuzM8CdCyU
  7. 7. الفهرس: 0. المقدمه. 2. الطريق الصحيح إلى شبكة التواصل الاجتماعي.. للتعليم والتعلم. 5. مــزايــا وفـــوائـــد. 4. هناك بعض العيوب لاستخدام شبكات التّواصل الاجتماعي في التّعليم. 5. من أفضل أدوات التواصل الاجتماعي التعليمي. 6. الخاتمه .

×