Diese Präsentation wurde erfolgreich gemeldet.
Wir verwenden Ihre LinkedIn Profilangaben und Informationen zu Ihren Aktivitäten, um Anzeigen zu personalisieren und Ihnen relevantere Inhalte anzuzeigen. Sie können Ihre Anzeigeneinstellungen jederzeit ändern.

أحياء

  • Loggen Sie sich ein, um Kommentare anzuzeigen.

أحياء

  1. 3. لان أجسامها تحمل زوائد ( أرجل ) مزدوجة تتمفصل مع بعضها . 7- شعبة مفصليات الأرجل - بيئتها : تعيش أفراد شعبة المفصليات في : - كل أنواع البيئات الأرضية المائية واليابسة . * تعبر شعبة المفصليات أكبر الشعب في المملكة الحيوانية من حيث كثرة أنواعها ( فهي تنتشر في كل مناطق الأرض بصورة أكثر اتساعاً وأكثر كثافة من أي مجموعة أخرى ) . - سبب التسمية : سميت شعبة المفصليات بهذا الاسم
  2. 4. 7- شعبة مفصليات الأرجل - تغذيتها : تختلف أفراد شعبة المفصليات في تغذيتها وذلك كما يأتي : - فبعضها يعيش معيشة حرة . - أهميتها للإنسان : 1- نافع مثل نحل العسل وديدان القز والقشريات 2- ضار للإنسان مثل البعوض والذباب وذبابة الرمل . 3- سام مثل العقرب . للمفصليات دور هام في حياة الإنسان فبعضها : - والبعض الأخر يعيش متطفلاً على النباتات والحيوانات . - وبعضها مفترس .
  3. 5. 7- شعبة مفصليات الأرجل - خصائصها : تتميز أفراد شعبة المفصليات بالخصائص التالية : 1- أجسامها مقسمة إلى عدة مناطق هي ( الرأس والجذع ) أو ( الرأسصدر والبطن ) أو ( الرأس والصدر والبطن ) . 2- يغطي أجسامها هيكل خارجي صلب من الجُليد يحتوي على الكيتين يرق عند المفاصل وبين العقل . 3- تحتوي أجسامها على عدد من والزوائد المزدوجة تختلف باختلاف وظائفها مثل المشي أو السباحة أو التغذية . 4- تمتلك جهازاً هضمياً كاملاً . 5- تمتلك جهازاً دورياً مفتوحاً . 6- تمتلك جهازاً عصبياً يتكون من مخ أمامي ظهري ( عقدة عصبية ) متصل بحبال عصبية .
  4. 6. 1- طائفة القشريات 1- طائفة القشريات المميزات - تعيش أنواع هذه الطائفة في المياه العذبة و المالحة . - جميع أنواع هذه الطائفة تتنفس بالخياشيم . - سميت هذه الطائفة بهذا الاسم - الجسم في أفراد هذه الطائفة يتكون من منطقتين هما : أ - الرأسصدر : مندمجان حيث يحمل الرأس زوجان من قرون الاستشعار والعيون المركبة التي تُحمل على ساقين متحركتين وهي خاصية في القشريات فقط . ب - البطن : الأمثلة - السرطان - الجمبري ( الربيان ) - اللوبستر ( الاستكوزا )( جراد البحر ). لأن أجسامها مغطاة بقشور كيتينيه صلبة .
  5. 7. 2- طائفة الحشرات ( سداسية الأرجل ) 2- طائفة الحشرات ( سداسية الأرجل ) المميزات - تعيش أنواع هذه الطائفة في جميع البيئات تقريباً . - جميع أنواع هذه الطائفة تتنفس بواسطة القصبات الهوائية . - الجسم في هذه الطائفة يتكون من ثلاث مناطق هي : أ - الرأس : ويحمل زوجاً من قرون الاستشعار . ب - الصدر : ويحمل ثلاث أزواج من الأرجل المفصلية وأحياناً أجنحة . ج - البطن : الأمثلة - الجراد - الصرصور - الفراشات - النمل - الخنافس - النحل - الرعاش - الذباب - النمل الأبيض - دودة القز - البعوض - ذبابة الرمل .
  6. 8. 3- طائفة عديدات الأرجل 3- طائفة عديدات الأرجل المميزات الأمثلة - جميع أنواع هذه الطائفة تعيش على اليابسة . - جميع أنواع هذه الطائفة تتنفس بواسطة القصبات الهوائية . - الجسم في أفراد هذه الطائفة يتكون من منطقتين هما : أ - الرأس : ويحمل زوجاً من قرون الاستشعار ومجموعتين من العيون البسيطة . ب - الجذع : مكون من حلقات عديدة تحمل كل واحدة منها زوجاً واحداً من الأرجل كما في ذوات المائة رجل مثل أم 44[ سكولوبندرا ] أو زوجين من الزوائد كما في ذوات الألف رجل مثل [ millipedes ]. - ذوات المائة رجل مثل أم 44 ( سكولوبندرا ) [ وهي حيوانات لاحمة ]. - ذوات الألف رجل مثل ( millipedes ) [ وهي حيوانات عاشبة قد تكون آفة زراعية أحياناً ].
  7. 9. 4- طائفة العنكبوتيات 4- طائفة العنكبوتيات المميزات الأمثلة - يعيش معظم أنواع هذه الطائفة على اليابسة وقليل منها في المياه مثل عناكب المياه . - بعض أنواعها تتنفس ( بالخياشيم مثل عناكب الماء ) أو ( بالقصبات الهوائية مثل القراديات ) أو ( بالرئات الكتابية مثل العقارب والعناكب الأرضية ) . - الجسم في أفراد هذه الطائفة يتكون من منطقتين هما : أ - الرأسصدر : ويحمل أربعة أزواج من الأرجل المفصلية للمشي وكلابات وعيون بسيطة . ب - البطن : ويكون معقل أو غير معقل . - لا تحمل أفرادها قرون استشعار ولا أجنحة ولا فكوك ولا توجد بها عيون مركبة . - العناكب المائية - العناكب الأرضية - الَحلَم - الَقراد - الَعقارب .
  8. 10. العقرب - بيئتها : تكثر العقارب في : - المناطق الجافة الدافئة ( الصحاري ) حيث تعيش وتختبئ تحت الأحجار وفي الجحور غير العميقة أثناء النهار وتنشط ليلاً سعياً وراء الغذاء . * تختبئ العقارب تحت الأحجار وفي الجحور غير العميقة أثناء النهار ( للابتعاد عن حرارة الشمس وتأثيرها الضار عليها ) . - غذائها : تتغذى العقارب على : - الحشرات والعناكب والعقارب الأخرى .
  9. 11. العقرب - تركيبه : يتركب جسم العقرب من جزأين هما : 1- الرأسصدر : 2- البطن : وهو الجزء الأمامي ويسمى مقدمة الجسم ويغطى بدرقة ويحمل الآتي : أ - على جانبيه يوجد من 2- 5 أزواج من الأعين الجانبية البسيطة . ب - ستة أزواج من الزوائد المتمفصلة وهي ( [ الكلابتين ] و [ الملماسين ] وهما أكبر الزوائد على الإطلاق ) و ( [ أربع أزواج من الزوائد للمشي ] ) . وهو الجزء الخلفي ويتكون من 12 عقلة ويوجد في نهايته زبان ( شوكة ) يتصل بها زوج من الغدد ذات السم الحاد .
  10. 12. أهمية المفصليات - للمفصليات أهمية ويظهر ذلك من خلال التالي : 1- تستخدم كغذاء للإنسان كالربيان وجراد البحر وبعض أنواع السرطان . 2- تعتبر القشريات الصغيرة وبعض الحشرات غذاءً للأسماك والطيور . 3- تنتج الحشرات مواد اقتصادية مثل الحرير والعسل . 4- تستخدم بعض الحشرات في البحوث والتجارب العلمية مثل ذبابة الفاكهة . 5- تؤدي الحشرات دور كبير في تلقيح النباتات .
  11. 13. أضرار المفصليات - للمفصليات أهمية ويظهر ذلك من خلال التالي : 1- بعض المفصليات تتطفل على الإنسان والحيوان مثل القمل والحلم والقراد . 2- يسبب بعض أنواع المفصليات إتلافاً للأخشاب مثل النمل الأبيض . 3- تنقل بعض المفصليات أمراض مختلفة للإنسان ومن هذه الأمراض : اسم المرض المفصليات الناقلة للمرض - مرض الملاريا . - مرض حمى الوادي المتصدع . - البعوض . - مرض التيفوس . - مرض التيفوئيد . - مرض الجرب . - القمل . - الذباب . - الحلم .
  12. 14. مناطق الجسم في طائفة القشريات الرأسصدر البطن
  13. 15. طائفة القشريات عيون مركبة ساقين متحركتين
  14. 16. السرطان
  15. 17. السرطان
  16. 18. الجمبري ( الربيان )
  17. 19. اللوبستر ( الاستكوزا )( جراد البحر )
  18. 20. اللوبستر ( الاستكوزا )( جراد البحر )
  19. 21. مناطق الجسم في طائفة الحشرات ( سداسية الأرجل ) الرأس الصدر البطن
  20. 22. الجراد
  21. 23. الصرصور
  22. 24. الفراشات
  23. 25. النمل
  24. 26. الخنافس
  25. 27. النحل
  26. 28. الرعاش
  27. 29. الذباب
  28. 30. النمل الأبيض
  29. 31. دودة القز
  30. 32. البعوض
  31. 33. ذبابة الرمل
  32. 34. مناطق الجسم في طائفة عديدات الأرجل الرأس الجذع
  33. 35. أم 44 رجل ( سكولوبندرا )
  34. 36. ذات الألف رجل
  35. 37. ذات الألف رجل
  36. 38. مناطق الجسم في طائفة العنكبوتيات الرأسصدر البطن
  37. 39. العناكب المائية
  38. 40. العناكب الأرضية
  39. 41. الحلم
  40. 42. القراد
  41. 43. العقرب
  42. 44. العقرب
  43. 45. العقرب ( تسكن الجحور )
  44. 46. تغذية العقرب على عقر أخر
  45. 47. تغذية العقرب على الحشرات
  46. 48. تغذية العقرب على العناكب
  47. 49. العقرب الرأسصدر ( مقدمة الجسم ) البطن ( الجزء الخلفي )
  48. 50. العقرب منظر بطني منظر ظهري
  49. 51. زبان ( شوكة ) العقرب
  50. 52. المأكولات البحرية
  51. 53. النحل
  52. 54. ذبابة الفاكهة وعلم الوراثة
  53. 55. تلقيح الأزهار بواسطة الحشرات
  54. 56. القراد
  55. 57. أضرار النمل الأبيض
  56. 58. القمل
  57. 59. مرض الجرب
  58. 61. عمل الطلاب : 1 يزن امين برهوش 2 عبد الرحمن عبد الله ثلثين 3 أنور رفعت محفوظ 4 قصي محمد ياسر عفيف 5 رأفت حسني رجب

×