Diese Präsentation wurde erfolgreich gemeldet.
Wir verwenden Ihre LinkedIn Profilangaben und Informationen zu Ihren Aktivitäten, um Anzeigen zu personalisieren und Ihnen relevantere Inhalte anzuzeigen. Sie können Ihre Anzeigeneinstellungen jederzeit ändern.

السلوك المسؤول

6.801 Aufrufe

Veröffentlicht am

السلوك المسؤول

Veröffentlicht in: Kunst & Fotos
  • Follow the link, new dating source: ❶❶❶ http://bit.ly/39sFWPG ❶❶❶
       Antworten 
    Sind Sie sicher, dass Sie …  Ja  Nein
    Ihre Nachricht erscheint hier
  • Dating direct: ♥♥♥ http://bit.ly/39sFWPG ♥♥♥
       Antworten 
    Sind Sie sicher, dass Sie …  Ja  Nein
    Ihre Nachricht erscheint hier

السلوك المسؤول

  1. 1. كرم الله الانسان بالعقل وهو ادراك القلب وتمييزه كما قال تعالى )قلوبٌ يعقِلونَ بِها( وميزه به عن سائر المخلوقات , حتى يتمكن من التمييز بين الخير والشر، ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح « : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . » الجسد كله إن التمتع بالعقل والشعور بالواجب وإدراك الإنسان ذلك إدراكا كاملاً يسهل القيام بمسؤولياته وتحمل نتائجها . قال تعالى : } إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْت ليهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ) 2( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا {
  2. 2. تعريف المسؤوليه : • الالتزام بأداء تكاليف نحو عملٍ ما . • تحمل تبعة مايصدر عن المرء من تصرف قولاً أو فعلاً
  3. 3. مامعنى أن أكون مسؤولاً ؟ • أن أكون ملتزما في أداء عملي والواجب الذي اخترته لنفسي • أن ألتزم بكل مايصدر عني من قول أو عمل • أن اختار مايناسبني دون إضرار بالآخرين . • أن أجعل لكل سلوك او تصرف معياراً أحتكم إليه ليتوافق سلوكي مع سلوك أفراد مجتمعي . • أن أتحمل تبعات ماتخذته من اجراءات في العمل .
  4. 4. دور وسائط التربيه في تأهيل السلوك المسؤول :
  5. 5. شروط تحقق المسؤوليه والمواظبه على العمل : 1. القدرة على التمييز بين الخير والشر . 2. العلم بالعواقب . 3. النية والقصد من العمل . 4. الشعور بشريعة ضابطة موجهة . 5. الإراده والاختيار.
  6. 6. المسؤوليه في علم الاجتماع: من الضروري أن يكون مسلك الفرد وفق اصول وقواعد الجماعه , وذلك بفضل عهود الأفراد المتبادله ووفقا للعقد أو الميثاق ، وتحقق بأعلى درجاتها حينما )يشارك البشر في مصير الإنسانيه(. لايوجد هروب الى العزله فسلوكنا له تأثير على المعيار العالمي « ) يقول )برومان . » او سلوك الاخرين احيانا يكون له تأثير علينا مثال : التطهير العرقي ضد المسلمين تؤثر فينا وتجرحنا وتبث فينا وعيا بالمسؤوليه عن إيقاف مثل هذا السلوك ومنعه .
  7. 7. المسؤوليه في علم النفس : النظريه السلوكيه : تهتم بتحديد العمرالزمني والعمرالعقلي الذي يكون فيه الفرد مسؤولاً عن افعاله , وتركز على اساليب ثلاثه لتشكيل السلوك المسؤول :
  8. 8. المسؤوليه وعلاقاتها بالاعتماد على النفس والثقه بها : إن الافراد الذين يفتقرون لمعرفة ذاتهم والاعتماد على قدراتهم هم أولئك الذين يتهربون من المسؤوليه بالانزواء والتطرف ويعيشون حياة الخفافيش .

×